Senin, 16 Oktober 2017

Halaman 201-210

Sambungan dari halaman 200

..........................................................................................by Burhan Rosyidi

512-
وَمَنْ رَوَى مَتْنًا عَنَ اشْيَاخٍ وَقَدْ
تَوَافَقَا مَعْنًى وَلَفْـظٌ مَا اتَّحَـدْ
513-
مُقْتَصِرًا بِلَفْـظٍ وَاحِـدٍ  وَلَـمْ
يُبَيِّنِ اخْتِصَاصَـهُ فَلَـمْ  يُلَـمْ
514-
أَوْ قَالَ:"قَدْ تَقَارَبَا فِي اللَّفْظِ" أَوْ
"وَاتَّحَدَ الْمَعْنَى"عَلَى خُلْفٍ حَكَوْا
515-
وَإِنْ  يَكُـنْ   لِلَفْظِـهِ  يُبَيِّـنُ
مَعْ "قَالَ" أَوْ "قَالا" فَذَاكَ أَحْسَنُ
------------------------------------------
عن الإمام أحمد وإسحاق بن راهويه وغيرهما ، الخطيب عن عفان بن سلمة ، كان يجئ إلى الأخفش و أصحاب النحو ، تعبير مسلم حدثنا أبو بكر ابن أبي شيبة وأبو سعيد الأشج ، عن أبي خالد ، أبو خالد الأحمر عن الأعمش ، قال ابن الصلاح ، قول أبي داود حدثنا مسدد وأبو توبة المعني ، أبو الأحوص ، رواه عنه بالمعنى

Salurkan infaq Anda ke Pontren Miftahulhuda Almusri'


516-
وَإِنْ رَوَى عَنْهُمْ كِتَابًا  قُوبِـلا
بِأَصْلِ وَاحِدٍ يُبِينُ  : احْتَمَـلا
517-
جَـوَازَهُ وَمَنْعَـهُ ، وَفُصِّـلا
مُخْتَلِـفٌ  بِمُسْتَقِـلٍّ وَبِــلا
518-
وَلا تَزِدْ فِي نَسَبٍ أَوْ وَصْفِ مَنْ
فَوْقَ شُيُوخٍ عَنْهُمُ مَا لَمْ  يُبَـنْ
519-
بِنَحْوِ"يَعْنِي"أَوْ بِـ" أَنَّ"أَوْ بِـ"هُو"
أَمَّـا  إِذَا  أَتَـمَّـهُ  أَوَّلَــهُ


----------------------------------------------------
قول مسلم حدثنا مسلم بن إبراهيم وموسى بن إسمائيل المعنى واحد ، أبان ، ابن الصلاح ، حكاه النووي والعراقي ، البدر بن جماعة في المنهل الروي ، وهو إبن فلان الفلاني ، الحافظ الإمام أبو بكر البرقاني رحم الله تعالى ، عن عليّ بن المديني ، حدثنا فلان أن فلان بن فلان حدثه


صفة رواية الحديث ، صفة رواية الحديث ، صفة رواية الحديث ، صفة رواية الحديث ، صفة رواية الحديث

521-
وَ"قَالَ"فِي الإِسْنَادِ قُلْهَا نُطْقًا اوْ
" قِيلَ لَهُ" وَالتَّرْكَ جَائِزًا  رَأَوْا




------------------------------------------------------------------------
الخطيب البغدادي ، بنحو يعني ، عن الإمام أحمد أنه إذا جاء ، عن ابن المديني ، عن شيخه أبي بكر الأصبهاني أنه يقول ، ابن الصلاح ، قال ابن دقيق العيد ، قول البخاري ، حدثنا صالح بن حيان ، قال عامر الشعبي ، النووي ، ابن الصلاح في فتاويه ، النووي في شرح مسلم بالصحة ، قال المصنف ، أنكر شهاب الدين عبد اللطيف بن المرحل النحوي ، المحدثين ، نا بمعنى لنا

صفة رواية الحديث ، صفة رواية الحديث ، صفة رواية الحديث ، صفة رواية الحديث ، صفة رواية الحديث

522-
وَنُسَـخٌ إِسْنَادُهَـا قَـدِ اتَّحَـدْ
نَدْبًا أَعِدْ فِي كُلِّ مَتْنٍ فِي الأَسَدّ
523-
لا وَاجِبًا ، وَالْبَدْءُ فِي  أَغْلَبِـهِ
بِهِ وَبَاقٍ أَدْرَجُوا مَعْ " وَبِـهِ "
524-
وَجَازَ مَعْ ذَا ذِكْرُ بَعْضٍ بِالسَّنَدْ
مُنْفَرِدًا عَلَى الأَصَحِّ الْمُعْتَمَـدْ
525-
وَالْمَيْزُ أَوْلَى ، وَالَّـذِي يُعِيـدُ
فِي  آخِـرِ الْكِتَـابِ لا يُفِيـدُ


عن شيخ الإسلام أي الحافظ ابن الحجر ، خطا لا لفظا كلمة أنه كما في البخاري عن عطاء بن أبي ميمونة سمع أنس بن مالك ، نسخة همام بن منبه عن أبي هريرة ، عبد الرزاق عن معمر، ابن الصلاح ، منهم وكيع ويحيى ابن معين والإسماعيلي، الأستاذ أبا إسحاق الاسفرايني ، الإمام مسلم، همام حدثنا محمد بن رافع ، عبد الرزاق أخبرنا معمر عن همام بن منبه ، أبو هريرة

صفة رواية الحديث ، صفة رواية الحديث ، صفة رواية الحديث ، صفة رواية الحديث ، صفة رواية الحديث

526-
وَسَابِقٌ بِالْمَتْنِ أَوْ بَعْضِ سَنَـدْ
ثُمَّ يُتِمُّهُ : أَجِزْ ، فَـإِنْ  يُـرَدْ
527-
حِينَئِـذٍ  تَقْدِيـمُ كُلِّـهِ رَجَـحْ
جَوَازُهُ،كَبَعْضِ مَتْنٍ فِي الأَصَحّ
---------------------------------------------------------------------
إن أدنى مقعد أحدكم في الجنة أن يقول له تمنّ ، الإمام مسلم ، الإمام البخاري ، أبو اليمان ثنا أبو الزناد عن الأعرج أنه سمع أبا هريرة ، نحن الآخرون السابقون ، لايبولن أحدكم في الماء الدائم ، قال رسول الله صلى الله تعالى عليه وسلم كذا وكذا ، نافع عن ابن عمر قال صلى الله تعالى عليه وسلم ، به أحمد عن الشافعي عن مالك عن نافع الخ ، النووي ، عن الحسن والشعبي ، ابن الصلاح ، الرواية بالمعنى ، فقد تعقبه السراج البلقيني

صفة رواية الحديث ، صفة رواية الحديث ، صفة رواية الحديث ، صفة رواية الحديث ، صفة رواية الحديث

==================================================
Bersambung ke Halaman 211-220
Kembali Ke Muqaddimah
Kembali ke MY HOME
=================================================






Tidak ada komentar:

Posting Komentar