صفة رواية الحديث
485-
|
وَمَنْ
رَوَى مِنْ كُتُبٍ وَقَدْ عَرِي
|
حِفْظًا
أَوِ السَّمَاعَ لَمَّـا يَذْكُـرِ
|
|
486-
|
أَوْ
غَابَ أَصْلٌ إِنْ يَكُ التَّغْيِيرُ
|
يَنْـدُرُ
أَوْ أُمِّـيٌّ اْوْ ضَرِيـرُ
|
|
487-
|
يَضْبِطُهُمَا مُعْتَمَـدٌ مَشْهُـورُ
|
فَكُلَّ هَـذَا
جَـوَّزَ الْجُمْهُـورُ
|
------------------------------------------------------------------------------
--------------------------------------------------------------------------------------
ابن الشهاب ,
إياك و غلول الكتب , أبو علي الفضيل بن عياض ,
ليس من أهل
الورع و لا من أفعال العلماء , لا حجة إلا فيما رواه الراوي من حفظه
DAPATKAN VERSI UNDROID DI PLAY STORE
488-
|
وَمَنْ
رَوَى مِنْ غَيْرِ أَصْلِهِ بِأَنْ
|
يَسْمَعَ
فِيهَا الْشَّيْخُ أَوْ يُسْمِعَ: لَنْ
|
|
489-
|
يُجَـوِّزُوهُ ،
وَرَأَى أَيُّـوبُ
|
جَـوَازَهُ
وَفَصَّـلَ الْخَطِيـبُ:
|
|
490-
|
إِنْ
اطْمَـأَنَّ أَنَّهَـا الْمَسْمُـوعُ
|
فَإِنْ
يُجِـزْهُ يُبَـحِ الْمَجْمُـوعُ
|
----------------------------------------------------------------------------------
التساهل إبن
لهيعة , من التوسط , إذ خير الأمور الوسط , و ما عداه شطط , الإمام أبو النصر بن
الصباغ ,
بن تميمة السختياني , بن بكر البرساني , أبو بكر
أحمد بن علي بن ثابت الخطيب البغدادي , النووي و ابن الصلاح
HUBUNGI FACEBOOK
492-
|
كَذَا
مِنَ الشَّيْخِ وَشَكَّ ، وَاعْتَمَدْ
|
حِفْظًا
إِذَا أَيْقَنَ ، وَالْجَمْعُ أَسَدّ
|
493-
|
كَمَا
إِذَا خَالَفَ ذُو حِفْظٍ وَفِـي
|
مَنْ
يَرْوِ بِالْمَعْنَى خِلافٌ قَدْ قُفِي
|
494-
|
فَالأَكْثَرُونَ
جَوَّزُوا لِلْعَـارِفِ
|
ثَالِثُهَـا
: يَجُـوزُ بِالْمُـرَادِفِ
|
--------------------------------------------------------------------------------------
فعله الأئمة
كشعبة و غيره , فعله سفيان و غيره , قال في التقريب , كالرافعي , تعقبه البلقيني ,
قد مشى عليه
صاحب الحاوي الصغير , من السلف و الخلف الفقهاء و غيرهم منهم الأئمة الأربعة
صفة رواية الحديث ، صفة رواية الحديث ، صفة رواية الحديث ، صفة رواية الحديث ، صفة رواية الحديث
صفة رواية الحديث ، صفة رواية الحديث ، صفة رواية الحديث ، صفة رواية الحديث ، صفة رواية الحديث
495-
|
وَقِيلَ :
إِنْ أَوْجَبَ عِلْمًا الْخَبَرْ
|
وَقِيلَ:
إِنْ يَنْسَ،وَقِيلَ: إِنْ ذَكَرْ
|
----------------------------------------------------------------------------
قد استدل الشافعي , و أنزل القرآن على
سبعة أحرف فاقرءوا ما تيسر منه , و روى ابن منده و الطبراني عن عبد الله سليمان بن
أكيمة الليثي , إذا لم تحلوا حراما و لم تحرموا حلالا و أصبتم المعنى فلا بأس , مذهب إبن
سرين و ثعلب النحوي و أبي بكر الرازي من الحنفية , إبن السمعاني عن إبن عمر ,
الحافظ السحاوي قال , الماوردي من كبار أصحابنا , بن أكيمة الليثي
496-
|
وَقِيلَ:
فِي الْمَوْقُوفِ وَامْنَعْهُ لَدَى
|
مُصَنَّـفٍ
، وَمَا بِـهِ تُعُبِّـدَا
|
497-
|
وَقُلْ
أَخِيرًا : "أَوْ كَمَا قَالَ" وَمَا
|
أَشْبَهَهُ
، كَالشَّكِّ فِيمَـا أُبْهِمَـا
|
---------------------------------------------------------------------------------
عن مالك و
الخليل بن أحمد , رب مبلغ أوعى من سامع , و به جزم أبو بكر بن العربي , رواه
بالمعنى , الرواية بالمعنى
الخراج بالضمان
. العجماء جبار . و لا ضرر لا ضرار . من حسن إسلام المرئ تركه ما لا يعنيه , فعن
أنس بن مالك رضي الله تعالى عنه أنه كان إذا حدث عن رسول الله صلى الله تعالى عليه
و سلم ففرغ , الرواية بالمعنى , إختصار الحديث
صفة رواية الحديث ، صفة رواية الحديث ، صفة رواية الحديث ، صفة رواية الحديث ، صفة رواية الحديث
498-
|
وَجَائِزٌ
حَذْفُكَ بَعْـضَ الْخَبَـرِ
|
إِنْ لَمْ
يُخِلَّ الْبَاقِي عِنْدَ الأَكْثَرِ
|
499-
|
وَامْنَعْ
لِذِي تُهْمَـةٍ فَإِنْ فَعَـلْ
|
فَلا
يُكَمِّلْ خَوْفَ وَصْفٍ بِخَلَلْ
|
------------------------------------------------------------------------------------
قال : أو كما
قال رسول الله صلى الله تعالى عليه و سلم , و عن إبن مسعود رضي الله تعالى عنه أنه
قال يوما :
قال رسول الله
صلى الله تعالى عليه و سلم فاغرورقت عيناه و انتفخت أوداجه ثم قال أو مثله أو نحوه
أو شبيه به
و عن أبي
الدرداء رضي الله تعالى عنه أنه كان إذا حدث عن رسول الله صلى الله تعالى عليه و
سلم
و قد روى
البيهقي عن إبن المبارك أنه قال علمنا سفيان إختصار الحديث , ذكر سليم الرازي أن
من روى
via UNDROID
صفة رواية الحديث ، صفة رواية الحديث ، صفة رواية الحديث ، صفة رواية الحديث ، صفة رواية الحديث
500-
|
وَالْخُلْفُ
فِي التَّقْطِيعِ فِي التَّصْنِيفِ
|
يَجْرِي ،
وَأَوْلَى مِنْهُ بِالتَّخْفِيفِ
|
501-
|
وَاحْذَرْ
مِنَ اللَّحْنِ أَوِ التَّصْحِيفِ
|
خَوْفًا
مِنَ التَّبْدِيلِ وَ التَّحْرِيـفِ
|
502-
|
فَالنَّحْوُ
وَاللُّغَاتِ حَقُّ مَنْ طَلَبْ
|
وَخُذْ
مِنَ الأَفْوَاهِ لا مِنَ الْكُتُبْ
|
قال
السراج البلقيني ، عن الأصمعي ، من كذب علي متعمدا ، الخليل بن أحمد ، أبي أسامة ،
كحديث العرايا خمسة أوسق ، وقرأ سيبويه عند حماد بن سلمة حديث رجل رعف بضم العين ،
مر عمر رضي الله
-----------------------------------------------------
صفة رواية الحديث ، صفة رواية الحديث ، صفة رواية الحديث ، صفة رواية الحديث ، صفة رواية الحديث
503-
|
فِي
خَطَأٍ وَلَحْنٍ أَصْـلٍ يُرْوَى
|
عَلَى
الصَّوَابِ مُعْرَبًا فِي الأَقْوَى
|
504-
|
ثَالِثُهَـا
: تَـرْك كِلَيْهِمَـا وَلا
|
تَمْحُ
مِنَ الأَصْلِ،عَلَى مَا انْتُخِلا
|
----------------------------------------------------------------------------
رضي الله تعالى عنه ، بقوم قد رموا رشقا فأخطئوا فقال ماأسوأ رميكم
قالوا نحن متعلمين ، رحم الله إمرأ أصلح من لسانه ، مسند الشهاب ، ابي جعفر ، شعبة
من طلب الحديث ولم يبصر العربية ، عليه برنس ، حماد بن سلمة مثل الذي يطلب الحديث
، الجمهور منهم الأوزعي وابن المبارك والشعبي والقاسم بن محمد وعطاء وهمام والنضر
بن شميل ، ابن الصلاح ، قال ابن سرين وابن سخبرة وأبو معمر وأبو عبيد ، الإمام
الشافعي حكاه ابن دقيق العيد عن شيخه العز بن عبد السلام
505-
|
بَـلْ
أَبْقِـهِ مُضَبَّبًـا وَبَيِّـنِ
|
صَوَابَـهُ
فِي هَامِشٍ ، ثُـمَّ إِنِ
|
506-
|
تَقْرَأْهُ
قَدِّمْ مُصْلَحًا فِي الأَوْلَـى
|
وَالأَخْذُ
مِنْ مَتْنٍ سِوَاهُ أَوْلَـى
|
507-
|
وَإِنْ
يَـكُ السَّاقِـطُ لا يُغَيِّـرُ
|
كَابْنٍ
وَحَرْفٍ زِدْ وَلا تُعَسَّـرُ
|
508-
|
كَذَاكَ
مَا غَايَرَ حَيْـثُ يُعْلَـمُ
|
إِتْيَانُهُ
مِمَّنْ عَـلا ، وَأَلْزَمُـوا
|
-----------------------------------------------------------------------
أجمع للمصلحة وأنفى للمفسدة ، الإمام الشافعي رضي الله تعالى عنه
لايحيط باللغة إلا نبي ، تبعه النووي في التقريب ، العراقي ، تبعه المصنف ، أبو
داود السجستاني ، أبا عبد الله أحمد بن حمبل ، أيجوز لي أن أصلحه ابن جريج ،
الإمام مالك أرأيت حديث النبي صلى الله تعالى عليه وسلم
صفة رواية الحديث ، صفة رواية الحديث ، صفة رواية الحديث ، صفة رواية الحديث ، صفة رواية الحديث
509-
|
"يَعْنِي"
وَمَا يَدْرُسُ فِي الْكِتَابِ
|
مِنْ
غَيْرِهِ يُلْحَقُ فِي الصَّـوَابِ
|
510-
|
كَمَا
إِذَا يَشُكُّ وَاسْتَثْبَـتَ مِـنْ
|
مُعْتَمَدٍ
، وَفِيهِمَـا نَدْبًـا أَبِـنْ
|
511-
|
وَمَنْ
عَلَيْـهِ كَلِمَـاتٌ تُشْكِـلُ
|
يَرْوِي
عَلَى مَا أَوْضَحُوا إِذْ يَسْأَلُ
|
فعل الخطيب البغدادي ، أبي عمر بن مهدي عن المحاملي باسناده عن عروة عن
عمرة بنت عبد الرحمن ، عن عائشة أنها قالت كان رسول الله صلى الله تعالى عليه وسلم
يدني إلي رأسه فارحله ، ابن مهدي عن عمرة ، شيخنا أبي عمر ، الإمام أحمد رضي الله
تعالى عنه ، وكيعا يقول إنا نستعين في الحديث بيعني ، نعيم بن حماد ، رواه ابن
معين ، عن أبي محمد بن ماسي ، أبي عوانة وغيرهما ، فعل يزيد بن هارون وغيره ، مسند
أحمد حدثنا يزيد بن هارون أنا عاصم بالكوفة ، اللهم أعوذ بك من وعثاء السفر
صفة رواية الحديث ، صفة رواية الحديث ، صفة رواية الحديث ، صفة رواية الحديث ، صفة رواية الحديث
Tidak ada komentar:
Posting Komentar